استئصال أورام المعدة بالمنظار

سرطان المعدة هو أحد الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي وتؤدي إلى معاناة بعض الأعراض، مثل الآلام وفقدان الوزن وصعوبة البلع، والإحساس بعسر الهضم، وعادة ما تصيب كبار السن والمدخنين. ووُجد أن الإصابة بجرثومة المعدة قد تزيد من نسب الإصابة لمن لديهم استعداد جيني. يعتمد علاج سرطان المعدة على الاستئصال الجراحي له، وكلما كان التشخيص مبكرًا كانت نتائج العلاج أفضل، وإحدى أشهر طرق العلاج هي استئصال أورام المعدة بالمنظار. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن عملية استئصال أورام المعدة بالمنظار ومميزاتها.

اورام المعدة وعلاجها، كيف يمكن علاج سرطان المعدة؟

تتعدد طرق علاج سرطان المعدة، وتتنوع بين العلاج الجراحي، والإشعاعي والكيماوي، ويعتمد اختيار العلاج على عدة عوامل، هي:

  • موضع السرطان في المعدة.
  • نوع الورم.
  • حجم الورم.
  • درجة انتشار الورم.
  • الصحة العامة للمريض.

كيف يمكن استئصال أورام المعدة بالمنظار؟

يعتمد استئصال أورام المعدة بالمنظار على إدخال أنبوب طويل ومرن مزود بكاميرا صغيرة في نهايته، بالإضافة إلى الأدوات الجراحية اللازمة لإزالة الورم وما حوله، وذلك عن طريق بعض الشقوق الجراحية البسيطة في البطن. تمتاز عملية استئصال أورام المعدة بالمنظار بأن فترة التعافي أقل مقارنة بالجراحة التقليدية، وأيضًا تنخفض معدلات حدوث المضاعفات والآثار الجانبية بعدها. اقرأ أيضًا: تكلفة عملية استئصال ورم المعدة في مصر

كيف يمكن استئصال أورام المعدة؟

لاستئصال سرطان المعدة، سيضطر الطبيب إلى إزالة أجزاء من المعدة، مع محاولة ترك أكبر قدر منها للسماح للمريض بعد ذلك بتناول طعامه بصورة طبيعيّة. لكن إن تطلب القضاء على الورم إزالة المعدة كلها، فسيكون الخيار المتاح مثلما سنوضح الآن:

استئصال المعدة الجزئي

يجري الطبيب عملية استئصال جزء من المعدة إن كان السرطان متمركزًا في جزء بعينه، مثل:

  • استئصال الجزء السفلي من المعدة: وذلك في حالة وجود الورم بالجزء السفلي فقط من المعدة، بالإضافة إلى العقد الليمفاوية القريبة، وأجزاء من الأعضاء المجاورة إن وصل لها السرطان، مثل الطحال أو البنكرياس.
  • استئصال الجزء العلوي من المعدة: وذلك في حالة وجود الورم بالجزء العلوي فقط من المعدة، بالإضافة إلى العقد الليمفاوية القريبة، وأيضًا جزء من المريء.

استئصال المعدة الكلي 

إن كان سرطان المعدة قد انتشر على نطاق أوسع، مثل حالات سرطان المعدة الدرجة الثالثة، فقد يضطر الطبيب إلى إزالة المعدة كاملة، بالإضافة إلى الغدد الليمفاوية القريبة، وأجزاء من الأعضاء المجاورة، مثل المريء أو البنكرياس أو الأمعاء. بعد إزالة المعدة، سيربط الطبيب نهاية المريء بجزء من الأمعاء الدقيقة، ومن ثم ينتقل الطعام مباشرة إلى الأمعاء، لذا يحتاج هؤلاء المرضى اتباع نظام غذائي خاص يعتمد على تناول كميات صغيرة من الطعام عدة مرات باليوم، وأن يكون الطعام عالي البروتين ومهروسًا جيدًا حتى يسهل هضمه.

ماذا أتوقع بعد عملية استئصال أورام المعدة بالمنظار؟

كأي جراحة جهاز هضمي كبيرة، يتوقع بعد عملية استئصال أورام المعدة بالمنظار ما يلي:

  • الشعور بآلام لعدة أيام، لكن سيصف الطبيب أقراصًا وحقنًا مسكنة تساهم في تقليل هذا الشعور.
  • وجود درنقة موضع الجراحة، وذلك للتخلص من السوائل الزائدة.
  • وجود أنبوب تغذية، حتى يُشفى موضع الجرح بالأمعاء.
  • تركيب قسطرة بولية، لتصريف البول في كيس مخصص.

كم تستغرق فترة التعافي بعد استئصال أورام المعدة بالمنظار؟

تعتمد فترة التعافي بعد استئصال أورام المعدة بالمنظار على مقدار الجزء الذي أزاله الطبيب:

التعافي من الاستئصال الجزئي للمعدة

سيحتاج المريض إلى البقاء في المستشفى لنحو 3 إلى 5 أيام بعد الخضوع للجراحة، على أن يستأنف نظام غذائه الطبيعي في خلال 3 إلى 6 أشهر، ويتوقّع فقدان الوزن لفترة شهر إلى شهر ونصف.

التعافي من الاستئصال الكلي للمعدة 

سيحتاج المريض إلى البقاء في المستشفى لفترة 5 إلى 8 أيام، واتباع نهج جديد من النظام الغذائي يتماشى مع الوضع القائم للجهاز الهضمي، مع تناول مكملات غذائية تحتوي على الكالسيوم والحديد وفيتامين ب12، وذلك لتعويض النقص الحاد لها نتيجة النظام الغذائي الجديد، كذلك قد يفقد المريض وزنه لمدة شهرين على الأقل.

كيف يمكن التعايش بعد عملية استئصال جزء من المعدة؟

يشكو مرضى سرطان المعده من أعراض مزعجة جرّاء انتقال الطعام بسرعة إلى الأمعاء، وتشمل هذه الأعراض:

  • تشنج البطن.
  • إسهال.
  • دوار.

وتتحسن هذه الأعراض عند تناول وجبات أصغر وأسهل هضمًا وعلى فترات متباعدة، ولا بد أن تكون منخفضة الكربوهيدرات وعالية البروتين، ويبدأ هذا النظام الغذائي بالحليب والحساء والزبادي، ثم الأطعمة المهروسة مثل البطاطس، ثم الأطعمة الصلبة وسيستغرق التأقلم على هذا النظام الغذائي فترة قد تمتد إلى عام بعد الخضوع لـ استئصال أورام المعدة بالمنظار. لتعرف المزيد عن حالتك وما إذا كنت بحاجة إلى استئصال أورام المعدة بالمنظار، يمكنك حجز موعد مع الدكتور عادل فتحي افضل دكتور جراحة جهاز هضمي في مصر، أستاذ جراحـة الأورام والمناظير بمركز الأورام في جامعة المنصورة، وعضو الجمعية الأوروبية لجراحة الأورام، والحاصل على دبلومة جراحة المناظير من جامعة ستراسبورغ – فرنسا.

لا تتكاسل عن استشارة الطبيب

يُسهم الكشف المبكر في رفع نسب نجاح مختلف التدخلات الجراحية، لذا لا تتأخر في استشارة الطبيب المختص وإجراء الفحوصات اللازمة استعدادًا للجراحة.